Home » » أنواع الصقور الحرة

أنواع الصقور الحرة

Written By Babay on Tuesday 14 January 2014 | 00:26



أنواع الصقور الحرة





أختلف مدربي الصقور في أنواع الصقور الحرة من حيث شكلها ولونها ولكن أتفقوا على الأنواع المنتشره في الجزيره العربية وهي:



1-الصافي: وهو الصقر الصفى وجهه من الدعوج وضهره من الهوادي أو الرقاط وذناباه من الدقوق أو الرقاط كما يقولون.



ألوانه : صافي،أشعل، صافي أشقر، صافي أحمر.



2-الشـامي:وهو الصقر الذي إختلت فيه صفه من صفات الصافي .



3-الصقر الفارسي وهو ما كان في ريش جناحه أو ما يسمى (ريش السبّق) وتكون دقيقة دائرية الشكل منتظمة التوزيع على طول ريش السبّق في الطير (وتسمى دق فارس أو شد فارس) وهي التي تميز فصيلة الطير.



ألوانه(فارسي حمر، فارسي أشعل، فارسي أشقر ) ويكون منه فارسي صافي وهو ما صفى وجهه وظهره وذناباه مع وجود شد فارس.



4-الصقرالجرودي  وهو صقر أرقط من فصيلة الحرار يكون رقاطه منتتظماً بلونين مختلفين على كل ريش الظهر من رأس المنكب إلى الذنابه متبادلاً بين اللونين ويكون بخطوط عرضيه.



ألوانه( احمر،  أشعل،  أشقر) مع ثبــات وجودالرقاط في الظهر.




5-الأبيض:وهو لون من الوان الطير الحر وهو الأكثر رغبه وقيمه عند الصقارين ويكون:(صافي أو شامي أو فارسي أو جرودي مع ثبات الرقاط في الظهر بالنسبه للجرودي ولكن لونه غلبيته ابيض. كل فصيله من هذه الفصائل لها ألوان مختلفه وهي تُحدد حسب غتار اللون وجهامه في الطير و يُقال أحياناً طير مغتر أو مجهم أو عادي .

التكاثر


تضع انثى الصقر( وهي التي تستخدم للصيد اما الذكر فيسمى الشبوط وهو اصغر حجما من الانثى) ثلاث بيضات في السنة والفرخ الأول يسمى وافي أو كامل والثاني يسمى مثلوث والثالث ويكون الاصغر حجما ويسمى التبع.

المميزات


يعتبرالصقرالحر هو أفضل أنواع الصقور واكثر الصقور صبراً وتحمل للجوع ومقاومة الامراض وهو اجملهن من ناحية الشكل وسعره غالي جدا خاصة اذا كان أشقر أو اسود. كما يتميز الحر بما يسمى عند الصقارين بـ(الطلعة) وهي سرعة انطلاقته التي تصل إلى 350كم/بالساعه ولكن سرعان ما تتلاشى هذه السرعه مع مرور الوقت .



الصقر الحر أسرع في الهجوم حيث انه يعرف نقاط ضعف فريستة ويستطيع الأبتعاد عن عشه في موسم الصيد أكثر من 10 كم ويستوطن السهول والمرتفعات

الغذاء


يقتات الصقر الحر على طيور الدخل والحمام عندما يكون برياً أي مسماه الذي يطلقون عليه الصقارين وحش ، ولكن معا التدريب والممارسه يستطيع الصقر الحر الأنقضاض على الكراوين والحباري والأرانب.



وإذا كان المربي متمرسا ومحترفا يستطيع تدريب هذا الصقر على الأنقضاض وأكل الغزلان حيث تصل سرعة انطلاقته 300كم/بالساعه حيث تعتبر هذي السرعه أضعاف سرعة الغزال ويستطيع أيضاً حمله حوالي متر ونصف.



ولكن أكثر مربي هذه الطيور يدربون صقورهم على الحباري والأرانب لأنها أكثر الحيوانات الموجودة في الجزيرة العربية سابقاً حيث تعرضت الحباري والأرانب البرية إلى الصيد الجائر مما هدد بإنقراضها.

طق الإنتشار


يستوطن الحر أواسط أوروبا وأسيا و الصين و يهاجر في الشتاء جنوبا إلى شمال أفريقيا و شبة الجزيرة العربية و شمال باكستان والهند وإيران . 



Share this article :

0 التعليقات:

Speak up your mind

Tell us what you're thinking... !

الترجمة

طبق الشبوط النساء يمارسن هواية الصيد بحتراف صيانت السلاح موسوعة الكلاب الصيد بالصقور هواية قديمة

المشاركات الشائعة

Grab This Widget

تقيمك للمدونة و الاستفادة منها

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
Proudly powered by Blogger
Copyright © 2011. chasse - All Rights Reserved
Template Design by Creating Website Published by Mas Template